تحديد الأهداف هي الخطوة
الأولى، أو حجر الأساس للنجاح. فمن الطبيعي لو أن شخصاً ما أراد شراء قلم، مثلاً،
قبل الخروج من البيت يجب أن يقرر من أي قرطاسية سيشتريه، وإلا سيجد
نفسه وقد أضاع الوقت والجهد في التنقل بين المحلات
.
يمكن تقسيم الأهداف بحسب المدة التي
يحتاجها الهدف ليتم، أو الأهمية التي يمثله هذا الهدف لك. فهناك أهداف قريبة المدى
تتحقق خلال اليوم أو الأسبوع أو اول ست شهور أو سنة على حسب ، وأهداف بعيدة
المدى كتلك التي تتحقق خلال الخمسة أعوام أو العشرة أعوام كما أشرنا سابقاً في
الأهداف
تقسيم الأهداف حقيقة شيء نسبي، فما
تعده هدف بعيد المدى قد يعد عند غيرك قريب كما ذكرنا سابقاً في اساس النجاح الاول ،
وماتعتبره هدفاً أساسياً يعده غيرك هدفاً فرعياً. والفائدة الأساسية لهذا التقسيم
هو تسهيل عملية تحديد أولوياتك. فحينما يتعارض هدفين رئيسي وفرعي او قريب او بعيد
يجب تعمل حسابك بان أهداف العمل قريبة المدى هيا من أولوياتك وليس شيء آخر ، يمكنك
التنازل عن أو تأجيل العمل على الهدف الفرعي، وأما في حالة
تعارض هدف بعيد المدى وهدف قريب المدى يمكنك تأجيل العمل على الهدف ذو
المدى البعيد
.
للمساعدة في تحديد الهدف، وضعت إحدى
الدراسات خمسة أساسيات يجب أن تؤخذ بالحسبان عند وضع الأهداف. هذه الأساسيات
تكون الحروف الأولى منها كلمة (SMART) وهي:
- Specific أو محدد. أن لا يكون الهدف الذي تطمح لبلوغه عاماً، بل يكون واضحاً ومحدداً. فبدل أن يكون هدفك “أريد أن أنجح”، إجب عن الأسئلة التالية ليكون هدفك واضحاً:
- ماذا تريد أن تحقق؟ “الحصول على شركاء نجاح مثلاً 1/1 في مدة شهر ”
- لماذا تريد أن تحقق هذا الهدف؟ “لكي أول أبدء خطوة عملية وأحقق أول عمولة 30 دولار واول خطوة
- كيف ستحقق هذا الهدف؟ “سأخصص 10 ساعات يومياً وسألتزم بالبرنامج التدريبي مع مدربي”
- من سيساعدني في تحقيق الهدف؟ “محمد الحاج أو الأب الخاص بك ”
- أين ستعمل على تحقيق الهدف؟ “في المنزل ومن خلال الانترنت "
- Measurable أو قابل للقياس، يجب أن يكون كل هدف تريد تحقيقه مربوط بكمية. أو يمكنك تحديده حين تسأل نفسك، مثلاً سوف أعمل قائمة الأسماء وأنظر من بالقائمة بالحارة وهذا في اساس النجاح الثالث وسوف ألتزم بها بعد كتابتها وبكلام مدربي تماماً و سأنظر مقارنه بمدة التدريب والوقت المخصص للعمل لي هل يمكن تحقيق أول تسجيل يميني وأول تسجيل على يساري خلال مدة شهر أم لا
- ” Achievable أو يمكن بلوغه أو تحقيقه، حينما تبدأ العمل على تحقيق الهدف تعلم بأن هدفك يمكن الوصول إليه. قد تبدو بعض الأهداف صعبه ولكن مع الجهد يمكن بلوغها. فمثلاً “لتحقيق 50/50 خلال شهرين يجب أن أضاعف مجهودي أكثر ، قد يقول البعض أن هذا صعب ولا يمكن عمله. لكن في الواقع بعض شركاء النجاح بالجهد يمكنهم عمل ذلك.”
- Realistic أو أن الهدف واقعي أي لا تقول أريد سيارة بقيمة 50 الف دولار في شهرين وأريد تسجيل 500/500 في اسبوع فهذا خيال تقريباً خطوة خطوة الصغير ثم الكبير ويمكن تحقيق كل شيء
- Timelyأو محدد بوقت، أن الهدف وتحقيقه مربوط بوقت معين. “بمدة ست شهر”، “خلال الشهر القادم”، “لمدة أسبوعين”.
والنقطة المهمة أنه يجب أن تكون صادقاً
مع نفسك فيما يمكنك تحقيقه، فلا تكن شديد التفاؤل فتضع لنفسك هدفاً لا يمكنك
تحقيقه، ولا تكن متشائماً فتضع لنفسك أهدافاً بإمكانك تحقيق ما هو أعلى منها.
ولا تسنى أنه دائماً يمكن تقسيم الأهداف الكبيرة، إلى مجموعة أهداف صغيرة،
ليسهل عليك العمل عليها وإنجازها.
قائمة أحلامنا هي أو ما طلب منا
القيام بة في بداية عملنا في التسويق الشبكي ، و اغلبنا بدأ في تجديد أحلامه حتي
التي كانت المستحيلة ، ولاكن هناك بعض العناصر التي لابد أن تتوافر في قائمة
أحلامك حتي نضمن أن شاء الله في تحقيقها ، وفي السطور التالية نذكر هذه العناصر
بالتفصيل حتي التنفيذ
. أهدافنا كثيرة و أحلامنا ليس لها حدود وتعتبر هي وقودك
الحقيقي في رحلتك في التسويق الشبكي ، ولتحقيق هذه الأحلام إلي حقيقة لابد من أن
نكتبها في قائمة حتي تكون أمام أعيننا ويسهل علي عقولنا تخيلها وبالتالي تحقيقها . ولكي
يسهل عليك تحقيق أحلامك يجب توفير بعض العناصر في هذه القائمة وهم كالأتي : · محدد - Specific · قابل للقياس
-Measurable · تحقيقه - Attainable · واقعي - Realevant · محدد بوقت
Time-Bound أولا : حلمك يجب أن يكون محدد – Specific . كلما كان حلمك محدد كلما سهل تنفيذه و بالتالي تحقيقه والمعني الأدق
لكلمة محدد –
Specific أي تعرف الرد علي سؤال واضح وهو ( ما هو حلمك
منذ الطفولة ؟ )
. ثانيا :حلمك يجب أن يكون قابل للقياس - Measurable . حيث يجب أن تضع معيار محدد لقياس التقدم الذي حققه نحو كل هدف قمت
بتحقيقه ، ويمكنك فعل ذلك من خلال تقسيم الهدف إلى مجموعة أهداف صغيرة أو إلي
مراحل وخطوات صغيرة وعند تخطي كل مرحلة أو هدف صغير يساعدك ذلك على اكتساب الثقة
وملاحظة التقدم في تحقيق هدفك مما يجعلك تشعر بالسعادة وبالإنجاز لتحديد ما إذا
كان هدفك قابل للقياس
. ثالثا : حلمك يجب أن يكون من الممكن تحقيقه - Attainable . ويقصد بعبارة (من الممكن تحقيق) أن يمكن لقدراتك المادية والعملية علي
تحقيق حلمك ، و أذا كان حلمك كبير علي تلك المهارات و القدرات فليس لديك خيار أخر
سوي تنمية هذه مهاراتك العلمية والعملية حتي تتناسب مع حلمك لكي يتحقق . رابعا
: يجب أن يكون حلمك واقعي - Realevant . والمقصود أن يكون قابل
للتحقيق علي أرض الواقع فليس من الطبيعي علي سبيل المثال أن يكون من ضمن أحلامك
بيت كبير و جميل ولاكن علي سطح القمر .!!!! خامسا : حلمك يجب أن يكون محدد
بوقت -
Time-Bound . حلمك مثل يوم زفافك ، هل رأيت أحد الأشخاص
القادمين علي الزواج يكتب في دعوة الفرح أنة سوف يتزوج فقط أم أنه يكتب 1- ميعاد
الفرح 2- و عنوان المكان المقام فيه حفل الزفاف 3- والساعة التي يبدأ فيها
حفل الزفاف وهكذا حلمك لابد أن يكون له وقت أن شاء الله في تحقيقه . أبدأ
اليوم بكتابة أهدافك ثق بقردك على تحقيق تلك الأهداف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق